تسعى شركة الطاقة الوطنية الجزائرية للحجز على أصول من الغاز تمتلكها شركة الطاقة البريطانية وتواجه مطالبة بأكثر من مليار دولار أمريكي.

15 أفريل 2021

أنهت سوناطراك شركة الطاقة الوطنية الجزائرية ، الحصة التعاقدية المملوكة من شركة ساني هيل إنيرجي البريطانية من خلال فرعها المملوك بالكامل بتروسلتيك عين تسيلا في حقل غاز عين تسيلا في جنوب شرق الجزائر.

استثمرت شركة ساني هيل إنيرجي (SUNNY HILL ENERGY LIMITED) مئات الملايين من الدولارات الأمريكية في المشروع ولم تقدم سوناطراك أي تعويض فيما يتعلق بحجز مصالحها في المشروع السابق الذكر وتعترض Sunny Hill Energy على صحة إنهاء العقد وبعد الاستشارة القانونية تعتزم اللجوء إلى القضاء للمطالبة بالتعويض عن الخسائر المتكبدة والتي تتعدى مليار دولار أمريكي.

صرح أنجيلو موسكوف ، رئيس شركة Sunny Hill Energy قائلا:”لقد تصرفت سونطراك بطريقة عدوانية وغير عقلانية محاولة الاستيلاء على مصالحنا دون أي تعويض وهذا التصرف يتوقع من هوغو شافيز رئيس فنزويلا وليس من بلد مثل الجزائر الذي يعلن احترام القوانين وهذا الإجراء غير المبرر من شأنه تأثير سلبا على مساعي الجزائر في جلب الاستثمارات الأجنبية للبلاد.

وأضاف السيد موسكوف قائلاً: “أكد المستشارون القانونيون لشركتنا بأن هذا الإجراء الذي اتخذته سوناطراك ليس له سند قانوني حيث أوفينا بكامل التزاماتنا التعاقدية بما في ذلك توفير حصتنا الكاملة من الموارد اللازمة لانطلاق المشروع المشترك مع سوناطراك وسوف نواصل تقديم مطالبتنا ونتخذ جميع الإجراءات لحماية مصالحنا وسيشمل ذلك المطالبة بتعويض من سوناطراك و/أو الدولة الجزائرية بما يزيد عن مليار دولار أمريكي.

نهاية الإعلان

ملاحظة للمحررين

*تمتلك شركة Sunny Hill Energy من خلال Petroceltic Ain Tsila حصة 38.25٪ في مشروع عين تسيلا الذي يقع على بعد حوالي 1100 كلم جنوب شرق الجزائر العاصمة لإنتاج الغاز وغاز البترول المسال والمكثفات لكل من السوق الجزائري المحلية والتصدير.

للمزيد من المعلومات الرجاء الاتصل بـ Lucia Mandzakova على: 442079258400+ .